مدرسة خالد بن الوليد
ع.م
الخطة
الصيفية للادارة المدرسية لتفعيل النشاط الصيفي
واستراتجيات التعلم النشط
**** القيادة والحوكمة ** نقاط القوة ***
وجود وحدة التدريب
والجودة بالمؤسسة وتدعيم القيادة لها ومتابعة فعاليتها*
* استخدام التكنولوجيا
الحديثة فى التعليم ( أجهزة الحاسب الالى ) فى الصفوف الاول والثانى الاعدادي بالاضافة الى حجرة الوسائط المتعددة - وجارى استكمال باقى المراحل الدراسية
وجود موقع الكترونى
للمدرسة *
توافر نظام لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة
وعمل اختبارات دوريا شهريا – فصليه *
تستخدم القيادة نظاما لإعلام اولياء الامور بمستوى تقدم ابنائهم *
*متابعة اداء المتفوقين
والموهوبين واعدا برامج لهم وكذلك متابعة الطلاب ضعاف المستوى التحصيلى ورعايتهم
- حجرة المصادر
وجود نظام للحد من تغيب المتعلمين *حرص القيادة على تحقيق
رضا العاملين بالمدرسة *
تتبع القيادة اساليب ديموقراطية فى ادارة المؤسسه وذلك باتباع
اسلوب الحوار فى الوصول الى القرارات *
*وجود نظام لتلقى
مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة والتعامل معها - صندوق المقترحات
* تراعى القيادة مبادئ
الشفافية والوضوح فى تطبيق اللوائح والقوانين على العاملين بالمؤسسة
* اهتمام القيادة
بالتوعية الصحية ونشر العادات الصحية والغذائية السليمة
ا
|
|||||
الخطة
الصيفية للادارة المدرسية لتفعيل النشاط الصيفي واستراتيجيات التعلم النشط ))
|
|||||
الهدف العام : أن تقدم المؤسسة للعاملين تنمية فعالة و مستديمة
|
|||||
الأهداف الإجرائية
|
الاستراتيجيات (أنشطة
تحقيق الأهداف الإجرائية)
|
الإمكانات: المادية
والبشرية اللازمة ومصادرها
|
مؤشرات النجاح
(الأدلة والشواهد)
|
التاريخ
المتوقع للإنجاز
|
مسئولية التنفيذ
|
- تشكيل لجنة التعلم النشط بالمدرسة
- اجتماعات اللجنة
التعلم النشط
برامج النمو المهني
للمعلمين في ضوء التعلم النشط
- أن يطلع المعلمين
على البحوث الإجرائية كل في تخصصه والاستفادة التامة منها.
-
حصر البرامج وورش العمل المنفذة للتعلم
النشط والنمو المهني للمعلمين في جميع المواد
- أن تتوفر الأجهزة الإلكترونية داخل حجرات الدراسة
- إنشاء موقع المؤسسة على شبكة الانترنت
|
-تكليف اللجنة
بالاشراف التربوي
-
عمل ندوات توعية و ذلك لحث العاملين لعمل بحوث إجرائية والإطلاع على البحوث الإجرائية المتوفرة\
--
مخاطبة الإدارة التعليمية لتوفير الأجهزة الإلكترونية داخل حجرات الدراسة
عمل ورش عمل لتنفيذ اليات التعلم النشط لجميع المواد
-
مخاطبة الجهات
المختصة لإنشاء موقع على شبكة الانترنت
|
- قاعة اجتماعات
- محاضر
- جهاز عرض
- أوراق و أقلام
اوراق واقلام
- متخصص في إنشاء
المواقع الالكترونية
|
-تكليف اللجنة
محاضر اجتماعات
-
صورة من مخاطبات الإدارة التعليمية
التقارير
-
وجود موقع للمؤسسة على شبكة الانترنت
|
شهر يونيو 2016
الي شهر أغسطس 2016
|
معلمي الحاسب الالي + فريق التعلم النشط
|
المجال ( 2 ) : القيادة والحوكمة
|
|||||
توافر نظام للحوكمة الرشيدة
|
|||||
الهدف العام : أن تتواصل القيادة مع العاملين وأولياء الأمور
|
|||||
الأهداف الإجرائية
|
الاستراتيجيات (أنشطة
تحقيق الأهداف الإجرائية)
|
الإمكانات: المادية
والبشرية اللازمة ومصادرها
|
مؤشرات النجاح
(الأدلة والشواهد)
|
التاريخ
المتوقع للإنجاز
|
مسئولية التنفيذ
|
-
أن تقدم المؤسسة نظاما للتواصل مع
أعضائها
-
أن تشجع القيادة والحوار والمناقشة بين أعضاء المجتمع المدرسي
|
- إنشاء آليات اتصال مختلفة بين المجتمع المدرسي
– عمل قاعدة بيانات مدون بها عناوين و أرقام تليفونات الخاصة بأعضاء المجتمع المدرسي من عاملين و أولياء الأمور
-
مشاركة التلاميذ في الأنشطة الصيفية المدرسية
|
- أوراق و أدوات مكتبية
- قاعة اجتماعات
- عقد ندوات
- الرحلات
- الحفلات المدرسية
|
- محاضر اجتماعات
- صور
- لافتات و ملصقات
- تكوين لجنة لتلقي الشكاوي والمقترحات وما يترتب علي ذلك من سجلات والأمور التي تم اتخاذها لإزالة الشكاوي 0
|
الاسبوع الاول
والثالث والرابع من شهر يوليو
2016
|
مدير المدرسة
والوكلاء
|
المجال ( 2) : القيادة والحوكمة
|
|||||
: توافر نظام مالي و إداري متطور
|
|||||
الهدف العام : تفعيل دور المعنيين بالمدرسة في وضع قواعد المساءلة
|
|||||
الأهداف الإجرائية
|
الاستراتيجيات (أنشطة
تحقيق الأهداف الإجرائية)
|
الإمكانات: المادية
والبشرية اللازمة ومصادرها
|
مؤشرات النجاح
(الأدلة والشواهد)
|
التاريخ
المتوقع للإنجاز
|
مسئولية التنفيذ
|
- أن يتم تفعيل مشاركة المعنيين بصورة واسع في وضع قواعد المساءلة
بالمدرسة .
|
عقد اجتماعات مع المعلمين ومجلس الأمناء و أولياء الأمور وخبراء من المجتمع المحلى لصياغة لائحة قواعد المساءلة بالمدرسة
نشر قواعد المساءلة من خلال
1/ اجتماع الجمعية العمومية و مجلس الإدارة
والتوقيع بالعلم من قبل العاملين
2/ وضع لائحة قواعد المساءلة في لوحة إعلانات المدرسة
|
-
قاعة للاجتماعات
-
أوراق وأقلام لعمل الاجتماعات واللافتات الخاصة بنشر قواعد المساءلة داخل المؤسسة
العاملين بالمدرسة ومجلس الأمناء
-
ممثل من التوجيه المالي والإداري والمعنيين بالشئون الإدارية
|
- محاضر الاجتماعات في الجمعية العمومية ومجلس الإدارة ومجلس الأمناء
لوحة إعلانات المدرسة
|
شهر أغسطس 2016
|
مدير المدرسة
ووكيل شئون العاملين بالمدرسة
|
الهدف العام : تحسين الحوكمة والقيادة والسياسة التعليمية في نظام التعلم النشط
|
|||||
الأهداف الإجرائية
|
الاستراتيجيات (أنشطة
تحقيق الأهداف الإجرائية)
|
الإمكانات: المادية
والبشرية اللازمة ومصادرها
|
مؤشرات النجاح
(الأدلة والشواهد)
|
التاريخ
المتوقع للإنجاز
|
مسئولية التنفيذ
|
تعزيز القدرات
القيادية في جميع مستويات النظام التعليمي
دور مدير المدرسة في
تطبيق المعلمين لاستراتيجيات التعلم النشط
تفعيل دور مدير
المدرسة في توطين التدريب بالمدرسة .
|
عقد اجتماعات مع المعلمين والوكلاء لتفعيل
دور الصف الثاني من
القيادات
|
-
أوراق وأقلام لعمل الاجتماعات واللافتات الخاصة بنشر القوانين واللوائح التي تبين التوصيف الوظيفي
للقيادات
الإدارية
|
الاستفادة من النشرات والقرارات الوزارية
ودور كل من القيادات بالمدرسة
|
شهر أغسطس 2016
|
مدير المدرسة
والوكلاء
|
ادارة دمياط الجديدة
التعليمية
مدرسة خالد بن الوليد ع.م
الأنشطة الصيفية للمدرسة لصيف
عام 2016
خطة
النشاط الصيفي وبرامج ومشروعات الأنشطة المختلفة بالمدرسة – 2016 خلال شهريونيو و يوليو و أغسطس
تفتح المدرسة أبوابها لنشاط الحاسب الالى
وكل الأنشطة الاجتماعية ( رحلات –معسكرات –ندوات )وأيضا نشاط رياضي ( كرة قدم –
كرة سلة 00 الخ ) ونشاط ثقافي ( مكتبات ) وذلك خلال إجازة الصيف 2016 وقد تم
الإعلان عن ذلك في الفصول وعلى باب المدرسة يافطة بانر معلن عليها ذلك
وقد تم الإعلان عن البرامج والمشروعات
والأنشطة فيها مؤكدين على أهمية هذه الأنشطة وفؤادها للطالبات والطلاب وسيتم متابعة الإعلان خلال الفترة القادمة
وإثناء فترة الإجازة الصيفية وذلك حيث إن هذه الأنشطة تفيد الطلاب وتهدف إلى تحقيق النمو المتكامل لشخصية
الطالبة واشتراك الطالبات مجانا
أهداف الأنشطة الصيفية
1- نمو شخصية الطالب
بطريقة متكاملة
2- اكتساب الطالبات والطلاب المعلومات والخبرات الجديدة
3- إشغال أوقات الطالبات و الطلاب بعمل
مفيد والاشتراك في الأنشطة المحببة
4- ربط الطالبات والطلاب بمدرستهم خلال
فترة الإجازة وإشباع الهوايات
5- تنمية روح المواطنة في نفوس الطالبات
والطلاب
6- غرس القيم والمبادئ في نفوس الطالبات
والطلاب
موعد التنفيذ :
شهر
يونيو ويوليو وأغسطس 2016وحتى بداية العام الدراسي الجديد
المستفيدين :
جميع طالبات وطلاب المدرسة
الأنشطة والبرامج :
تتنوع وتتعدد الأنشطة والبرامج والمشروعات
التي تقدم للطالبات
: النشاط
الرياضي بالمدرسة 2010
شهر مايو :
يتم الاعلان عن النشاط الصيفي بالمدرسة
· تحديد ميعاد النشاط الصيفي ونوع النشاط
بصورة واضحة في لوحات ايضاح – تبليغ التوجيه بذلك للاشراف علي النشاط الصيفي
شهر يونيو :
بداية النشاط
اختيار النشاط المناسب لكل طالب حسب رغباته
وموهبته
الاسبوع الأول : كرة قدم +كرة يد
+ كرة طائرة + كرة سلة + مهارات
الاسبوع الثاني : عمل
فرق كشافة ومرشدات
الاسبوع الثالث : عمل
مسابقات ترفيهية
شهر يوليو :
الاسبوع الاول : كرة يد
+ كرة طائرة + كرة سلة + مهارات + كرة قدم
الاسبوع الثاني ) عيد الفطر المبارك
الاسبوع الثالث : عمل
مباراة في الالعاب الجماعية – عمل تصفيات في الجري وتنس الطاولة
الاسبوع الرابع : عمل
مسابقات ترفيهية
شهري اغسطس
الاسبوع الاول : مهارات
الالعاب الجماعية + بعض الصيحات في المرشدات ونبذه عن تاريخ المرشدات
الاسبوع الثاني :
مباراة في جميع الالعاب الجماعية
الاسبوع الثالث : اعطاء
بعض المعلومات في الاسعافات الاولية + محتويات شنطة الاسعاف + نبذة عن الجروح
والكسرور + بعض الالعاب الصغيرة الترفيهية + مسابقة في تنس الطاولة
الاسبوع الرابع : اعطاء
فكرة عن تمارين اللياقة البدنية وشرحها وطريقة ادائها تقديم تقرير عن السلبيات
والايجابيات
· :
خطة النشاط الصيفي للنشاط الاعلامي 2016
شهر يونيو :
عمل
موضوعات عن الاذاعة المدرسية وتفعيل دورها الثقافي للطلاب
شهر يوليو :
· عمل
موضوعات عن الاعلام المدرسي والجوده التعليمية
· عمل
رحلات والقيامبتصورير الاماكن السياحية والاثرية في الاسكندرية
شهر اغسطس :
· عمل
تحقيقات صحفية عن المخدرات والشباب وكيفية الحماية منها
· تنفيذ
هده التحقيقات علي مجلات الحائط واقامة المعارض الخاصة بذلك
· عمل
اجتماعات دورية مع الطالبات وعمل كشف باسماء الطالبات المشتركات في النشاط
رابعا : خطة النشاط الصيفي للتربية
النفسية 2016
شهر يونيو : ندوة عن التوعية النفسية لاولياء الامور
شهر يوليو :
· محاضرات
عن كيفية استغلال اوقات الفراغ ( نشاط انمائي )
· متابعة
البريد النفسي والموهوبات ( نشاط ارشادي )
· ندوة
عن كيفية اختيار الصديق ومساعدة الطالبات علي حسن اختيار الصديق (نشاط انمائي )
شهر اغسطس :
· ندوة
عن السرحان (نشاط توجيهي )
· عرض
مسرحية (وراء كل كمبيوتر حكاية ) ( الزواج العرفي) ( نشاط ارشادي )
· متابعة
الحالات الفردية
· تسجيل
اسماء الطالبات المشتركات في الانشطة
: خطة النشاط الصيفي للاقتصاد المنزلي 2016
شهر يونيو : الاشغال اليدوية
شهر يوليو :
الاسبوع الاول :ندوة
عن دور تفعيل الاقتصاد المنزلي في الاسرة والمجتمع
الاسبوع الثاني:عيد
الفطر المبارك .
الاسبوع الثالث :التغدية
المدرسية وعلاقتها بتنمية قدرات الطفل والتحصيل الدراسي
الاسبوع الرابع:تنفيذ
بعض المشروعات الصغيرة مثل عمل الشنط -0مفارش – اطقم سراير – قطع فنية
الاسبوع الخامس :
· التغذية
الطبيعية للطفل واهمية لبن الام والاتجاه الي الرضاعة
الطبيعية
الاسبوع السادس
· الادارة
المنزلية وكيفية تطبيقها في حياتنا العلمية وترتيب خطوات العمل داخل المطبخ
وتخطيط ميزانية الاسرة
الاسبوع السابع:
· التغذية
المتوازنة وتغذية الفئات الحساسة والخاصة
الاسبوع الثامن :
· شروط
شروط اختيار المسكن الصحي وترشيد الاستهلاك
: خطة النشاط الصيفي للتربية الفنية 2016
شهر يونيو:
* الطباعة
*
شهر يوليو :
· تعليم
الرسم بالقلم الرصاص
· الضوء
والظل
· تعليم
الرسم بالوان الجواش
شهر اغسطس :
· تعليم
الرسم بالالوان المائية
· عمل
كروت بخامات البيئة
· متعمل
وحدات طباعية باستخدام طباعة الاستنسل
· تعليم
الرسم علي الحرير
:
خطة النشاط الصيفي للحاسب الالي 2016
الاسبوع الاول والثاني من شهر يونيو :
· دورة
تدريبة للمدرسين ( الاحد والثلاثاء والخميس ) (Windows )
· دورة
تدريبة للطلبة (والاثنين والاربعاء ) ( ICDL )
الاسبوع الثالث والرابع من شهر يونيو :
· دورة
تدريبة للمدرسين ( الاحد والثلاثاء والخميس ) (EXCEL )
· دورة
تدريبة للطلبة ( السبت والاثنين والاربعاء ) (Windows )
الاسبوع الاول والثاني من شهر يوليو :
· دورة
تدريبة للمدرسين ( الاحد والثلاثاء والخميس ) (Windows )
· دورة
تدريبة للطلبة (والاثنين والاربعاء ) ( ICDL
الاسبوع الثالث والرابع من شهر
يوليو :
· دورة
تدريبة للمدرسين ( الاحد والثلاثاء والخميس ) (EXCEL )
· دورة
تدريبة للطلبة ( السبت والاثنين والاربعاء ) (Windows )
الاسبوع الاول والثاني من شهر اغسطس :
· دورة
تدريبة للمدرسين ( الاحد والثلاثاء والخميس ) (ICDL)
· دورة
تدريبة للطلبة ( السبت والاثنين والاربعاء ) (EXCEL )
الاسبوع الثالث والرابع من شهر
اغسطس :
· دورة
تدريبة للمدرسين ( الاحد والثلاثاء والخميس ) (word )
· دورة
تدريبة للطلبة ( السبت والاثنين والاربعاء ) (word )
ثامنا : خطة النشاط الصيفي لجماعة البيئة
والسكان 2016
شهر يونيو :
شهر يوليو :
· عمل
معسكر نظافة
· تشجير
المدرسة وتهذيب الحديقة
· عقد
ندوات عن التلوث – ترشيد الاستهلاك – مياه – كهرباء
· عقد
ندوة عن التوعية الصحية – الالتهاب الكبدي الوبائي وكيفية الوقاية منه
شهر اغسطس :
الاستمرار في الندوات
· عن
التوعية الصحية واتباع الارشادات الصحية السليمة
· الاستعانة
بالطالبات لمساعدة المدرسين في مشروع محو الامية الذي تقوم به المدرسة
· عقد
دورات تدريبية للطالبات المشاركات في جماعة البيئة والسكان وذلك
بالاستعانة ببعض زميلات الحاسب الالي في شرح اساسيات الكمبيوتر
· الاستمرار
في هذه الدورات الخاصة بالحاسب الالي
· الاستمرار
في تشجير المدرسة والحديقة وزرع بعض النباتات الجديدة
· عمل
لوحات ارشادية بالمدرسة وذلك لتوعية الطالبات صحيا والاستعداد للعام الدراسي
الجديد
خطة
النشاط الصيفي للمكتبة للعام 2016
شهر يونيو :
شهر يوليو 2016
· إعداد
محاضرة بعنوان " إدارة الوقت "
· مناقشة
احد الكتب العلمية " التكنولوجية"
تغيير
في اسلوب حياتنا اليومية
· استكمال
ادخال الكتب الكترونيا
· إعداد
محاضرة تدريبية لأعضاء التدريس ( التصنيف )
شهر اغسطس 2016
· إعداد
محاضرة بعنوان " سر النجاح "
· مناقشة
احد كتب السير الذاتية " نساء ورجال من مصر"
· ضبط
بطاقات الفهرس
· إعداد
محاضرة تدريبية لأعضاء التدريس ( إعداد قوائم خدمة المنهج "
· استكمال
ادخال الكتب الكترونيا
|
التقييم
الأداء
|
المعايير
|
مستوي الاداء (وفقا
لمدرجات القياس)
|
عوامل النجاح
|
المعوقات
|
الخطط المستقبلية
|
المنهج
|
تنمية مهارات المتعلمين
|
3
|
* استخدام موضوعات المنهج لتنمية مهارات الدراسة ومهارات التعلم
التعاوني.
* استخدام وسائل تعليمية لتنمية مهارات التعلم الذاتي
للمتعلم.
* تنمية مهارات التقويم الذاتي لدي الطلاب.
|
|
تنفيذ الانشطة الصفية واللا صفية لتحقيق اهداف المنهج
وذلك بدعم المجتمع المحلي.
يرتبط المنهج بالمشكلات حياتية ويتضمن تقديم مقترحات
للحلول الممكنة للمشكلات المعاصرة
|
المنهج
|
مسابقات خارجية
|
3
|
مشاركة المؤسسة كافة الانشطة التربوية خارج مسابقات
المحيط المدرسي لاوائل الطلبة والطالب المثالي والمسرح وحصولها علي مراكز متميزة
في ذلك
تحرص على تبادل الخبرات مع المؤسسات التربوية الاخري
فى الانشطة التربوية
|
|
مشاركة جميع المسئولين فى وضع خطة مكتوبة للأنشطة
الصفية واللا صفية وتتناسب مع المراحل العمرية وتلبى احتياجات المتعلم
وتعد تقارير دورية عن تنفيذ الانشطة الصفية وتحصل
المؤسسة على دعم المجتمع المحلى لتنفيذ الانشطة الصفية
|
مدير
المدرسة
مها عيسي
محافظة دمياط
ادارة دمياط الجديدة
التعليمية
بـــــــــــطاقة تقويم المدرسة لتطبيق التعلم
النشط (مؤشرات تفعيل التعلم النشط
بالمدرسة )
المجال
|
المـــــــــؤشر
|
مدي التحقق
|
|||
غير محقق
|
متوسط
|
جيد
|
عالي
|
||
قائد المدرسة
|
تشكيل لجنة
التعلم النشط
|
|
|
|
|
توفير الاحتياجات لتسهيل تنفيذ التعلم النشط
|
|
|
|
|
|
تهيئة بيئة تربوية جاذبة
|
|
|
|
|
|
تفعيل خطة للزيارات بين المعلمين لتطبيق التعلم النشط
|
|
|
|
|
|
توثيق أعمال التعلم النشط
|
|
|
|
|
|
تشجيع وتحفيذ المتميزين في تطبيق التعلم النشط
|
|
|
|
|
|
المعلمون
|
تدوين الاستراتيجيات المطبقة في دفتر الاعداد الكتابي
|
|
|
|
|
توظيف التقنيات الحديثة
|
|
|
|
|
|
تفعيل استراتيجيات التدريس والتعلم
|
|
|
|
|
|
تقديم انشطة مهام متنوعة
|
|
|
|
|
|
تنمية مهارات الحوار والتواصل الاجتماعي
|
|
|
|
|
|
تقديم تغذية راجعة بناء علي تقويم الأنشطة
|
|
|
|
|
|
الطلاب
|
المشاركة في العمل الجماعي
|
|
|
|
|
البحث عن المعلومة من مصادر متعددة
|
|
|
|
|
|
القدرة علي المناقشة والحوار
|
|
|
|
|
|
احترام وتقدير أراء الأخرين
|
|
|
|
|
|
المرشد الطلابي
( الاخصائي )
|
تقديم برنامج توجيهي للطلاب
|
|
|
|
|
تفعيل التعلم النشط
|
|
|
|
|
|
نشر ثقافة التعلم النشط بالمجتمع المدرسي
|
|
|
|
|
|
حل مشكلات الطلاب التي تعيق التعلم النشط
|
|
|
|
|
|
رائد النشاط
|
ابراز اعمال الطلاب المتميزة
|
|
|
|
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق